السبت، 5 فبراير 2011

الاحتفال بيوم العلوم العالمي

بمناسبة يوم العلوم العالمي والذي يصادف العاشر من نوفمبر من كل عام ، نظمت جماعة النادي العلمي ومعلمات العلوم بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) معرضاً علمياً يوم الأربعاء 10/نوفمبر.
افتتح المعرض مساعدة المديرة الأستاذة شفية الخنبشي بحضور طالبات المدرسة والمعلمات وبعض الأمهات وطالبات مدرستي أسماء بنت يزيد والرستاق .
شارك في المعرض طالبات الكيمياء بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق وطالبات جماعة النادي العلمي بالمدرسة ،

حيث احتوى المعرض على عدة أركان ، فهناك ركن خاص بانجازات السلطنة في مجال العلوم ، وركن التجارب الفيزيائية البسيطة ، وركن البيئات والمناطق الحيوية ، وركن التجارب الكيميائية المثيرة والمسلية ، وركن خاص بأجهزة جسم الإنسان(مجسمات- حقائق مدهشة- معلومات مثيرة) ، وركن للتعرف على نوع فصيلة الدم ، كما تم عرض بعض الكائنات الحية المحنطة في ركن آخر ، بالإضافة إلى ركن خاص بالعروض الفلكية والتشريح ، وآخر للمسابقات العلمية الترفيهية .

محاضرة عن سرطان الثدي

نظمت جماعة الصحة المدرسية بالتعاون مع جماعة الندوات والمحاضرات بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) محاضرة للدكتورة أمل عباس حول سرطان الثدي يوم الأربعاء 3 نوفمبر في القاعة ذات الأغراض المتعددة .

حضر المحاضرة الهيئة الإدارية والتدريسية وأمهات الطالبات ، حيث بدأت الدكتورة أمل بالحديث عن مرض سرطان الثدي ونسبة الإصابة به حيث أنه يمثل 51% من بين السرطانات المنتشرة في السلطنة ، كما ذكرت أسباب الإصابة بالمرض وأهم الأعراض والمؤشرات الدالة على بداية ظهور المرض ، ثم ذكرت الدكتورة التركيب التشريحي للثدي وكيفية الفحص الذاتي للمرض وطرق الفحص ، كما بينت علاقة الوراثة بالإصابة بسرطان الثدي ، وفي نهاية المحاضرة قامت الدكتورة بتدريب عملي لكيفية الفحص الذاتي للمرض .

اجتماع سفراء التعداد

عقدت جماعة سفراء التعداد بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) اجتماعها الأول اليوم الأربعاء 3/11/2010م ، حيث تم فيه تشكيل الجماعة والتي تتكون من أخصائية أنشطة مدرسية والمنسقة الإعلامية ومعلمة تقنية المعلومات بالإضافة إلى طالبة من كل نشاط مدرسي .
بعد ذلك تم التعريف بالجماعة وأهم الأدوار المنوطة بها داخل وخارج المدرسة ، كما تم تعريف الطالبات بالأعمال الموكلة إليهم ، ودورهن في نشر الوعي بالتعداد داخل وخارج الحرم المدرسي ، كما تم وضع خطة للجماعة خلال الشرين الجاريين . وبعد النقاش قدمت طالبات الجماعة بعض المقترحات حول الأمور المتعلقة بالتعداد المدرسي والتعداد في المجتمع المحلي .

محمود للقرطاسية والأحبار

النجاح مملكة لا يدخلها إلا أصحاب العقول المبدعة والنفوس الطموحة ، من هذا المنطلق ونتيجة للنجاح المهني الذي حققته مؤسسة محمود للقرطاسية والأحبار في فترة وجيزة تم استضافة صاحب المشروع محمود بن محمد العبري يوم الاثنين 1/11/2010م بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) بإشراف أخصائيتي التوجيه المهني بالمدرسة .

عقد اللقاء في قاعة المهارات الحياتية بحضور طالبات الصفين الثامن والتاسع الأساسي .
في بداية اللقاء عرف العبري بنفسه ، ثم تكلم عن بدايته في تأسيس المكتبة وأهم الصعوبات التي واجهها وكيف استطاع التخلص منها وتحديها ، كما ذكر الصفات التي يجب أن تتوافر في التاجر و صاحب المؤسسة ، وأيضاً تحدث عن ايجابيات العمل الحر وسلبياته ، بعدها تكلم عن مشاريعه الأخرى نتيجة زيادة دخله من العمل التجاري ، كما ذكر في حديثه تجربته في السفر للصين لاستجلاب البضائع وتحدث عن مميزات الشعب الصيني خصوصاً في الالتزام بالوقت .

معرض الأزياء العمانية

نظمت جماعة الرحلات المدرسية بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) يوم الأحد 31/10/2010م  معرضاً للأزياء العمانية تحت إشراف الأستاذة أمل العبرية مشرفة جماعة الرحلات .
افتتح المعرض الأستاذ حمد بن زاهر الرويشدي مشرف تنسيق ومتابعة بمكتب المديرة العامة لمنطقة جنوب الباطنة ، وبحضور إدارة المدرسة وعدد من المعلمات والطالبات .
احتوى المعرض على ركن خاص بالزي الرجالي التقليدي وآخر للزي النسائي التقليدي ، كما ضم المعرض ركن للأزياء العمانية التقليدية والحديثة من مختلف مناطق السلطنة ، بالإضافة إلى ركناً الأعشاب الطبية القديمة وآخر للمشغولات اليدوية والسعفية والأواني النحاسية والفضية وأدوات الزينة والذهب والفضيات .

وقد أعرب الرويشدي أثناء حديثه عن مدى إعجابه بالمعرض وما يحويه من أزياء عمانية مختلفة تمثل جميع مناطق السلطنة ، وأيضاً الأواني والمشغولات السعفية والجلسة العمانية الشعبية .
ومن الجدير بالذكر أن هذا المعرض جاء تجسيداً لعراقة وأصالة الموروث العماني الذي لا يزال إلى يومنا هذا ، كما تم توزيع مطوية عن الأزياء العمانية ، وأن المعرض سيمتد لثلاثة أيام على التوالي ، حيث تم دعوة بعض مدارس المنطقة وأولياء الأمور لزيارة المعرض .

الاحتفال بيوم الشجرة

نظمت جماعة الإدارة الطلابية بالتعاون مع أخصائية الأنشطة المدرسية بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) فعاليات للاحتفال بيوم الشجرة .

اشتملت الفعاليات على جمع عدد من الشتلات الزراعية من الطالبات بعد الإعلان عن ذلك في طابور الصباح ، وفي يوم 31 أكتوبر والذي يوافق يوم الشجرة من كل عام تم جمع الطالبات وإحضار الشتلات الزراعية ثم تشكيل الرقم 31 في حديقة المدرسة ، بعدها قامت الطالبات بإشراف الأستاذتين راسمة السيابية وبدرية المزروعية بغرس مختلف الشتلات في حديقة المدرسة .

الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء والذي يصادف 20 من أكتوبر من كل عام ، نظمت مدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) إذاعة في طابور الصباح عبارة عن استكش على مسرح العرائس بعنوان " أحمد والكتاب " والذي ناقش مفهوم الإحصاء لغة واصطلاحاً ، كما تم ذكر الآية القرآنية التي ورد فيها مصطلح الإحصاء ، بالإضافة إلى ذلك تم مناقشة أهمية وفوائد الإحصاء بشكل عام وكذلك أهميته بالنسبة للمدارس وما واجب الطالبات تجاه التعاون مع فريق الإحصاء.

الاحتفال بيوم المرأة العمانية

في إطار الاحتفال بيوم المرأة العمانية والذي جاء مع مكرمات جلالة السلطان المعظم للمرأة العمانية ، نظمت جماعة الإذاعة المدرسية بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) في طابور الصباح  اتصالاً مباشراً عبر الهاتف مع رئيسة جمعية المرأة العمانية بالرستاق علياء الحراصية يوم الأحد 17 أكتوبر 2010م .
فبعد الترحيب برئيسة الجمعية تم توجيه بعض الأسئلة لها حيث ذكرت علياء الحراصية مكرمات جلالة السلطان للمرأة العمانية وأهمية المرأة في المجتمع العماني ، كما تحدثت الحراصية عن تاريخ التحاقها بالجمعية العمانية بالرستاق ، ثم ذكرت الصعوبات التي واجهتها كونها موظفة حكومية وتعمل بالجمعية العمانية ، كما ذكرت أن الجمعية تأسست لخدمة المرأة بالولاية ومدى إقبال المرأة الرستاقية على التواصل مع الجمعية العمانية ، وفي نهاية الاتصال وجهت الحراصية رسالة شكر وعرفان لجلالة السلطان على ما أنعم به للمرأة العمانية وجمعيات المرأة العمانية .

مشروع الاتصالات

انطلاقا من اهتمام سلطنة عمان بتطوير استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع التعليم ، تقوم وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وهيئة تقنية المعلومات في السلطنة على تنفيذ مشروع مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع التعليم .
حيث نفذت مدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية مشغلاً حول هذا المشروع يوم الثلاثاء 31 أغسطس 2010م ، حيث بدأت مديرة المدرسة الأستاذة ليلى النيرية بالتعريف بالمشروع وأهدافه والفئات التي يشملها وأهم الاستمارات المطلوب تعبئتها إلكترونياً لإدارة المدرسة أو الهيئة التدريسية والإدارية أو الطلاب .
بعد ذلك قدمت آمنة الخيارية - معلمة تقنية معلومات - شرحاً مفصلاً حول كيفية تعبئة الإستمارة الخاصة بالمعلم أو الإدارة .

جلسة حوارية دينية

نظمت جماعة التربية الإسلامية بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) جلسة نقاشية دينية بعنوان " وما قدروا الله حق قدره " يوم الاثنين 11 أكتوبر في القاعة متعددة الأغراض .
أدار الجلسة الداعية فيصل بن عامر الرواحي إمام وخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، حيث شارك في الجلسة عدد من طالبات المدرسة .

قام المحاضر بمناقشة الطالبات حول معرفة الله وتقديره حيث قال: ليس المهم رفع الشعارات ولكن المهم تطبيقها ، وذلك أن لا يكتفي المسلم بقوله أنا أحب الله بل يجب تفعيل هذه المحبة من خلال طاعة الله وعبوديته وترك جميع الرذائل والمنكرات . كما تحدث الرواحي عن أربع نعم لتقدير حق الله تعالى وهي نعمة البصر ونعمة السمع ونعمة الكلام ونعمة الشعر فمن واجب المسلم شكر الله على هذه النعم وأن يستخدمها في طاعة الله ، فالبصر في التأمل في الكون وعظمة الخالق سبحانه ، وأن نسمع القرآن ومجالس الذكر والعبادة أما الكلام فبالنصح والإرشاد أما في نعمة الشعر فقد حث الداعية الطالبات على شكر هذه النعمة وعدم إظهارها للرجال الأجانب .

محاضرة حول مناسك الحج

نظمت جماعة الندوات والمحاضرات بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) محاضرة بعنوان "مناسك الحج " لفضيلة الشيخ صالح بن سعيد القنوبي عضو بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وواعظ بولاية السويق وذلك يوم الأحد 10 أكتوبر في القاعة متعددة الأغراض حيث حضر المحاضرة عدد من طالبات المدرسة .

حيث قدم فضيلة الشيخ بياناً حول ما يجب للحاج اتباعه وما ينبغي عليه تجنبه أثناء الحج ، كما تحدث القنوبي عن مواصفات لباس الإحرام للرجل والمرأة ، بالإضافة إلى ذلك قدم القنوبي توضيحاً لأركان الحج والإحرام والطواف والوقوف بعرفة ورمي الجمرات والهدي وذلك من خلال العرض المرئي . وفي نهاية المحاضرة قام القنوبي بالرد على أسئلة الحضور .

اجتماع لأمهات طالبات الصف الخامس

من مبدأ أهمية التواصل بين البيت والمدرسة ، وما له من أثر في التعرف عن كثب على بيئة الطالبات بما تحتويه من ظروف اقتصادية واجتماعية ونفسية وصحية، عقد بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) اجتماعاً لأمهات طالبات الصف الخامس يوم الأربعاء الموافق 29/9/2010م ب غرفة المهارات الحياتية، والذي نفذه الأخصائية الاجتماعية وأخصائيتي التوجيه المهني بالتعاون مع الهيئة الإدارية والتدريسية بالمدرسة .

  وحول النقاط التي نوقشت في الاجتماع قالت الأخصائية الاجتماعية نصرة المعمرية:
بداية تم التعريف بالأخصائية الاجتماعية ودورها في المدرسة وأهم برامج الرعاية المقدمة للطالبات ، ثم قدمت مديرة المدرسة ليلى النيرية تعريفاً بمجموعة الضوابط المدرسية الخاصة بالسلوك الطلابي ، كما تم طرح مجموعة من أهم المشكلات السلوكية والتعليمية لدى الطالبات سواء كانت أثناء اليوم الدراسي أو أثناء ركوب الحافلات ، بالإضافة إلى التعريف بمجموعات الأنشطة المدرسية وأهميتها في صقل مهارات الطالبة ، بعد ذلك قدمت معلمات المواد شرحاً مفصلاً لمنهج الدراسة في كل مادة وطرق التقويم بالإضافة إلى الأنشطة المقدمة في كل مادة ، بعدها قدمت أخصائيتي التوجيه المهني شرحاً وافياً عن التوجيه المهني والتعريف بالأخصائي المهني وأهم أدوار في المدرسة ، كذلك تطرقن إلى الملف المهني وأهميته في حفظ انجازات الطالبة ، وفي نهاية الاجتماع تم توزيع مجموعة من المطويات الخاصة بالأخصائية الاجتماعية وأخصائيات التوجيه المهني .

مشغل صعوبات التعلم

من منطلق الاهتمام بطلاب صعوبات التعلم نفذ مشغل حول صعوبات التعلم بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) ، حيث قدم المشغل ميمونة المعمرية معلمة صعوبات تعلم بمدرسة أسماء بنت يزيد والذي نفذ اليوم الأحد 26 سبتمبر بمركز مصادر التعلم حيث حضر المشغل الأخصائية الاجتماعية وبعض معلمات المدرسة .
بدأت المعمرية في المحور الأول بتعريف صعوبات التعلم حيث قالت بأنها مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات التي تتمثل في صعوبات واضحة في الاستماع أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو التحليل أو المفاهيم والرموز الرياضية والتي تنتج عن خلل في وظيفة الجهاز العصبي المركزي وليست ناتجة عن التخلف العقلي أو الإعاقة .
كما جاء في المحور الثاني تعريف الفرد الذي يعاني من صعوبات التعلم والفرق بينه وبين الطالب بطيء التعلم والطالب المتأخر دراسياً ، أما المحور الثالث فقد ناقشت فيه ميمونة المعمرية أسباب وعوامل صعوبات التعلم كالصعوبات في مادتي اللغة العربية والرياضيات ، ثم ذكرت في المحور الرابع خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وفي المحور الأخير قدمت المعمرية نصائح وتوجيهات لأسرة طالب صعوبات التعلم ومعلميهم في كيفية التعامل مع هذه الفئة من الطلبة .
وحول الهدف من المشغل قالت ميمونة المعمرية: إن من أسباب ودواعي تقديمي لهذا المشغل هو تعريف المعلمات بطلبة صعوبات التعلم وخصائصهم والفرق بينهم وبين طلاب المدرسة الآخرين وكيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم داخل المدرسة وخارجها لعلاجهم والارتقاء بمستواهم العقلي والإدراكي .

الحفل الترحيبي لطالبات الصف الخامس

ضمن برامج اليوم الدراسي الأول لاستقبال طالبات عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) ، نظمت الأخصائية الاجتماعية نصرة المعمرية برنامجاً تعريفياً لطالبات الصف الخامس حيث بدأ البرنامج بالترحيب بالطالبات , ثم توزيع الكتب الدراسية لهن ، بعد ذلك تتابعت برامج اليوم الأول حيث تم تقديم عدداً من المحاضرات حول جوانب متعددة تهم الطالب كالتغذية السليمة والحقيبة المدرسية والدافعية نحو التعلم والانضباط المدرسي والأسلوب الأفضل للمذاكرة وكيفية تنظيم الطالبات أثناء ركوب الحافلات المدرسية والسيارات الخاصة .

وحول ذلك قالت الأخصائية الاجتماعية نصرة المعمرية: بالنسبة لي كأخصائية اجتماعية قمت باستقبال الطالبات قبل بدء طابور الصباح ثم توزيع الطالبات على قاعات الدراسة ومتابعة اكتمال توزيع الكتب الدراسية وكذلك جولة تعريفية لطالبات الصف الخامس لتعريفهن بمرافق المدرسة وأهم الأنظمة والقوانين الواجب إتباعها خلال العام الدراسي كما قمنا بتوزيع مطويات وكتيبات حول الأنظمة والقوانين المدرسية ومتابعة الطالبات أثناء الشراء من الجمعية التعاونية والتنظيم الخاص بركوب الحافلات المدرسية والسيارات الخاصة.
كما نظمت جماعة الإذاعة المدرسية حفلاً ترحيبياً للصف الخامس يوم الأربعاء 22 سبتمبر . بدء الحفل بكلمة ترحيبية قدمتها الطالبة صفاء العدوية تلا ذلك كلمة مساعدة المديرة الأستاذة شفية الخنبشية حيث رحبت بطالبات المدرسة جميعاً وأثنت عليهن وقدمت لهن النصح حول ضرورة الاهتمام بالمذاكرة طيلة العام الدراسي ، بعد ذلك قدمت جماعتي الموسيقى والرياضة المدرسية أبوريت ترحيبي لطالبات الصف الخامس .

بداية اليوم الدراسي الأول بمدرسة عزاء بنت قيس

كباقي مدارس السلطنة بدأت مدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) باستقبال وفود الطالبات للمراحل الدراسية (5-10) حيث تم استقبال الطالبات وتنظيم نزولهن من الحافلات المدرسية بعد ذلك أقيم طابور الصباح حيث أدت الطالبات السلام السلطاني وتحية العلم ثم توجهت الطالبات لفصولهن الدراسية كل حسب مرحلته الدراسية وبعدها تم البدء بتنفيذ برنامج اليوم الدراسي الأول لمختلف المراحل بالمدرسة.
مساعدة المديرة أ/ نعيمة المنذرية قالت: نبارك للجميع بدء العام الدراسي الجديد ونشكر الجميع على الجهود المبذولة لاستقبال طالباتنا ونحن بدورنا كإدارة مدرسة كان لنا دور في استقبال الطالبات حيث قمنا بالإشراف على تنظيم قاعات الدراسة وتهيئتها وإعداد الجدول المدرسي وتوزيع الأدوار على الهيئة الإدارية والتدريسية والفنية بالمدرسة كما قمنا بالإشراف على استقبال الطالبات صباحا وتوزيعهن على الفصول الدراسية وتوزيع الكتب الدراسية ومتابعة تنفيذ المعلمات لبرنامج اليوم الدراسي الأول .
الأخصائية الاجتماعية نصرة المعمرية قالت: بالنسبة لي كأخصائية اجتماعية قمت باستقبال الطالبات قبل بدء طابور الصباح ثم توزيع الطالبات على قاعات الدراسة ومتابعة اكتمال توزيع الكتب الدراسية وكذلك جولة تعريفية لطالبات الصف الخامس لتعريفهن بمرافق المدرسة وأهم الأنظمة والقوانين الواجب إتباعها خلال العام الدراسي كما قمنا بتوزيع مطويات وكتيبات حول الأنظمة والقوانين المدرسية ومتابعة الطالبات أثناء الشراء من الجمعية التعاونية والتنظيم الخاص بركوب الحافلات المدرسية والسيارات الخاصة.

آراء الطالبات :
حنان بنت خلف العبري صف 9: كان اليوم جميلا حيث بدأت الدراسة كما كان ركوب الحافلة بيسر وسهولة وتنظيم وبدأنا طابور الصباح بكل فرح ونشاط ونظام .
سارة بنت سليمان الرمحي صف 8: في أول يوم من المدرسة كان حافلا بالكثير حيث كنت أول طالبة تصل إلى الصف الدراسي وفرحت بلقاء صديقاتي ومعلماتي وكان توزيع الطالبات لمجموعات منظمة وكان النظام أيضاً في طابور الصباح .
شهد بنت أحمد اليعربي صف 6: كان يومي الأول في المدرسة ممتعا حيث التقيت بصديقاتي ثم توجهنا لإلقاء التحية على معلماتنا وزميلاتنا بعدها انضممنا إلى طابور الصباح مع بقية الطالبات.
ميعاد بنت محمد العدوي صف 10: اليوم هو أول يوم دراسي بعد إجازة طويلة . التقيت بالطالبات وكانت الفرحة كبيرة أثناء استلامنا للكتب الدراسية الجديدة كما قالت الأخصائية الاجتماعية بتعريف طالبات الصف الخامس على المرافق المدرسية .