السبت، 12 فبراير، 2011

ملتقى ( أنا وأسرتي )

عقدت لجنة التحصيل الدراسي بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) اجتماعاً لأمهات الطالبات دون المستوى التحصيلي وذلك يوم السبت 2-30/يناير في القاعة ذات الأغراض المتعددة بهدف مناقشة المستويات المتدنية للطالبات ،هذا وقد اشتمل الملتقى على عدد من الفقرات جاءت على النحو التالي: كلمة ترحيبية بحضور الأمهات من تقديم مساعدة المديرة الأستاذة شفية الخنبشية تلى ذلك مقدمة عن التحصيل الدراسي ودور كل من الطالب والمعلم وولي الأمر في رفع المستوى التحصيلي للطالب قدمتها الأخصائية الاجتماعية نصرة المعمرية ،كما تم تقديم عرض مرئي عبارة عن رسالة من الأبناء للآباء من إعداد الطالبة رقية الرمحية من الصف العاشر بالإضافة إلى ذلك قدمت ورقة عمل بعنوان "علاقة الآباء بالأبناء" قدمتها الأستاذة علياء العدوية معلمة رياضيات ،وأيضاً تم تقديم أوراق عمل حول طرق مذاكرة كل من مادة الرياضيات واللغة الانجليزية والتربية الإسلامية،قدمتها كل من الأستاذة علياء العدوية والأستاذة جميلة الرجيبية والأستاذة ثريا الناصرية .

وفي نهاية الملتقى تمت مناقشة الأمهات حول مستوى بناتهن من خلال استمارة متابعة التحصيل الدراسي ،كما تم توزيع مطويات ونشرات حول طرق مذاكرة كل مادة  ، وقد أختتم الملتقى بحضور الأمهات لحصص دراسية مع الطالبات كنوع من التحفيز لهن.
وتقول نصرة المعمرية الأخصائية الاجتماعية وأحد المشاركين في الملتقى: يأتي هذا الملتقى ضمن برامج لجنة التحصيل الدراسي المتعلقة برعاية الطالبات دون المستوى التحصيلي ،والذي يهدف إلى معرفة أسباب تدني المستوى الدراسي ومناقشة الطرق الصحيحة لعلاج تلكم الأسباب .

معسكر يوم كامل

نظمت مدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) صباح اليوم الخميس الثالث عشر من يناير معسكراً طلابياً بإشراف أخصائية الأنشطة المدرسية حفيظة الحراصية .
حيث بدأ المعسكر بطابور الصباح ثم إذاعة صباحية بعد ذلك توجهت الطالبات إلى الفصول كل حسب نشاطه المدرسي .

بعد ذلك بدأت كل جماعة بالأعمال المنوطة بها استعداداً لمسابقة الأنشطة المدرسية لهذا العام ، حيث قامت الطالبات مع مشرفات الأنشطة المدرسية بإنهاء الأعمال المطلوبة من كل جماعة .

كما تألقت جماعة الصحفي المحترف في هذا اليوم حيث انجزت بعض الأعمال الخاصة بها كإعداد ملف للجماعة وتنسيق لوحة الجماعة والتسجيل في المنتدى التربوي وتوزيع المهام المطلوبة من أعضاء الجماعة ومناقشة بعض الأمور الخاصة بالجماعة .

وذكرت حفيظة الحراصية -أخصائية نشاط مدرسي- أن هذا المعسكر يأتي من ضمن خطط المدرسة للاستعداد لتقييم مسابقة الأنشطة المدرسية للعام الدراسي الحالي 2010/2011م .

حصول المدرسة على مراكز متقدمة في الأنشطة المدرسية على مستوى المنطقة

تم صباح السبت الثامن من يناير تكريم الأنشطة المجدة بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) والتي حققت وبجدارة نتائج مشرفة حيث تم تكريمها على مستوى المنطقة للعام المنصرم 2009/2010م في مسرح المديرية يوم الأربعاء 29 ديسمبر.حيث حصلت جماعة النادي العلمي بإشراف ذكرى الحراصية على المركز الثاني،بينما حصل مسرح العرائس بإشراف نصرة آل عبد السلام على المركز الأول،أما جماعة الفنون الأدبية بإشراف خولة المعمرية فقد فازت بالمركز الأول،وحصدت جماعة الصحافة المدرسية بإشراف فاطمة الحرملية على المركز الثاني،وتألقت جماعة الإذاعة المدرسية بإشراف زهرة اللويهية فحصلت على المركز الثالث والمركز الثاني على أفضل برنامج اذاعي بعنوان "مفاتيح السعادة"،وحصدت جماعة التصوير بإشراف بتول الصبحية على المركز الأول ، أما جماعة الرياضة المدرسية بإشراف أمل العنبورية ففازت بالمركز الأول في مسابقة كرة الطاولة،بينما حصلت جماعة الصحة المدرسية بإشراف غيثة البكرية على المركز الأول،وفازت الطالبة آية اللمكية من الصف التاسع بالمركز الثاني في الصحيفة الإلكترونية،أما أفضل تقرير لرحلة مدرسية ففازت به الطالبة سارة الرمحية من الصف الثامن .

الاحتفال بيوم الشرطة السلطانية العمانية

نظمت جماعة الأمن والسلامة بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) صباح اليوم الأربعاء احتفالا بيوم الشرطة السلطانية العمانية والذي يصادف الخامس من يناير من كل عام حيث احتوى على العديد من الفقرات بإشراف الأستاذة زينب السالمية .

حيث تم تقديم وعرض الفعاليات في الفسحة ، فضمت ساحة المدرسة فعاليات منوعة كركن المسابقات المرورية في السرعة وربط حزام الأمان ، وركن آخر يجسد احتفالية السلطنة بيوم الشرطة ، وآخر يحوي مطويات وكتيبات حول الأمن والسلامة المرورية ، وركن الرسم الذي تسجد فيه الطالبات بريشتهن الواقع المؤلم للحوادث المرورية ، بالإضافة إلى ركن خاص لشرح جائزة شل للسلامة المرورية .

كما تم تقديم مشغل حول الحوادث المرورية في مختبر الحاسوب والذي قدمته الطالبتان سلوى الخضورية ونورة الرمحية من الصف العاشر ، كما تم عرض فيلم مصور بعنوان " نزيف الشوارع " بمركز مصادر التعلم .
ومن الجدير بالذكر أن هذه الفعالية تأتي ضمن فعاليات مهرجان "مع عزاء أرتقِ بموهبتي" والذي بدأت فعالياته يوم الاثنين الثالث من يناير واختتمت فعالياته اليوم الخامس من يناير الجاري .

مهرجان اللغة الإنجليزية

نظمت معلمات اللغة الإنجليزية بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10)  مهرجاناً للقراءة باللغة الانجليزية بعنوان (reading festival) وذلك يوم الأحد الثاني من يناير لعام 2011 في ساحة المدرسة  حيث بدأت جماعة اللغة الإنجليزية يومها الحافل بإذاعة مدرسية قدم فيها العديد من الفقرات منها : قصائد وقصة باللغة الإنجليزية ، وقد تم الإعلان عن العديد من الفعاليات التي سوف تقام في الفسحة وفي حصص اللغة الإنجليزية . وفي ساحة الطابور أبدعت معلمات اللغة الإنجليزية بتزينها وتنسيقها للفعاليات بحيث تتناسب مع المهرجان ، فقد قمن بكتابة الحكم والأمثال والعبارات على جوانب ساحة المدرسة . وفي الفسحة كل طالبات المدرسة توجهن إلى الساحة للمشاركة في المسابقات والأنشطة والألغاز والألعاب التي تنمي مهارتي القراءة والاستماع ، وقدمت الهدايا التشجيعية للفائزات بالمسابقة .وقامت معلمات المادة بالإشراف على كل الفعاليات المنفذة بالتعاون مع الطالبات المجيدات في اللغة الإنجليزية .

 ولقد أضافت الأناشيد الهادفة باللغة الإنجليزية نغماً جميلاً إلى كل هذه الفعاليات . وفي حصص المادة ذهبت الطالبات إلى غرفة اللغة الإنجليزية لمشاهدة قصص مصورة . وقد قالت الأستاذة جميلة الرجيبي المعلمة الأولى لمادة اللغة الإنجليزية: أن فكرة إقامة هذا المهرجان جاءت بهدف تشجيع الطالبات على القراءة باستمرار وأن هذا المهرجان أقيم بعيداً عن المناهج الدراسية ، واخترنا شعار ( Read for fun so let us read ) لتشجيع الطالبات على القراءة من أجل المتعة . وقالت الطالبة خديجة بالصف السابع بأنها استفادت كثيرا من هذا المهرجان وقالت بأنها  شاركت تقريبا في كل المسابقات لأنها مسلية وممتعة نمت مهارة القراءة لديها .

نظمت جماعة الإدارة الطلابية بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي(5-10) ملتقى للمواهب الطلابية والذي بدأت فعالياته يوم أمس الثالث من يناير وسيستمر إلى يوم الأربعاء الخامس من يناير الجاري . حيث احتوى على الكثير من الفعاليات في مختلف المجالات كدورة الخط العربي التي قدمها الأستاذ خالد المقبالي ،

 كما أقيمت دورة تدريبية أخرى في مجال تجويد القرآن الكريم في مركز مصادر التعلم ، ودورة أخرى من تقديم الطالبة آية اللمكية في فن الفوتوشوب في مختبر الحاسوب ، كما قدمت جماعتي الفنون الأدبية والصحافة المدرسية مشغلاً في فن كتابة المقال والفرق بين الشعر الحر والشعر العمودي ، كما تألقت جماعة الفنون التشكيلية بإشراف الأستاذة ثناء رمضان في إبراز مواهب الطالبات الفنية في الرسم والتلوين.


وقدمت الطالبة انتصار الشريانية مشغلاً حول طرق المذاكرة الصحيحة ، كما قدمت جماعة المهارات الموسيقية دورة تدريبية في العزف بقاعة المهارات الموسيقية بإشراف معلمات المادة ، وقدمت الطالبة سلوى الخضورية محاضرة عن الحوادث المرورية في مختبر الحاسوب

وتم إطلاق مسابقة في الصحة المدرسية وأخرى في الأمن والسلامة المرورية ، وقدمت جماعة الرياضة المدرسية مسابقات في ألعاب القوى وقدمت الطالبة أمجاد النيرية عرضاً لبرنامج روعة بلادي لطالبات المدرسة ومسابقة رحلات ثقافية من تقديم الطالبة إيمان الشقصية كما تم توزيع صندوق إسعافات أولية لجميع فصول المدرسة تحت مسمى المسعف الصغير ، وكان للجانب الترفيهي مكاناً حيث شاركت مكتبة محمود للقرطاسية والأحبار بمعرض مصغر للأدوات القرطاسية والمكتبية بالإضافة إلى الألعاب الترفيهية من مركز الطفل السعيد .

احتفال المدرسة بالعيد الوطني الأربعين المجيد

يوم تعالت فيه أصوات المحبة ,, أصوات الولاء ,, وأصوات العرفان للقائد المعطاء . اليوم الخامس عشر من ديسمبر للعام العاشر بعد الألفية الثانية عزفت عزاء بنت قيس ألحان الحب , وغردت بكلمات الوفاء , وترجمت مشاعر العرفان .

 اليوم احتفلت مدرسة عزاء بنت قيس بالعيد الوطني الأربعين ليكون لها بصمة متميزة وسط سطور هذه المناسبة الغالية.الحضور ,, المعلمات ,,, الأمهات ,,, والطالبات ,, الكل يترقب والجميع ينتظر , وعلى صوت صياح الديك , وزقزقة العصافير انطلق صوت الأذان ليعلن انطلاق الاحتفال بتلاوة عذبة , عطره ,  فاح شذاها سكينة ملأت قلوبنا. ليبتدئ بمشهد مسرحي افتتاحي عبر عن حال قبل يوم النهضة , ظلام دامس , وحزن موحش , وخوف دائم ,,, كل ذلك صار من ذكريات من الماضي ,, فالسلطان قابوس أوجد لعمان ميلادا جديدا , يملؤه الشرف , ويحدوه الفخر , ويكسوه الاعتزاز .

وبانتهاء المشهد تعالت كلمات الترحيب لتدخل فراشات عزاء ونسيم الصباح يداعب أجنحتها الصغيرة عارضة أوبريت ( بالعلم والجهد والحكمة ), لتصدح بعده المدرسة بمعزوفة موسيقية لجماعة المهارات الموسيقية وعزاء الخير ترفع بانتهاء المعزوفة رسالة الشكر والوفاء بمشاعر صادقة إلى فجر عمان , ومنبع نورها .

 ثم أسمعت جماعة الفنون الأدبية الأوبريت الشعري , لتتداخل الكلمات , وتترجم المشاعر في لوحة شعرية حملت كل معاني الحب والوفاء لهذا الوطن الغالي , وقائده العظيم.مشهد مسرحي جاء بعد الأوبريت الشعري جُسِدَ فيه منجزات باني النهضة , ليأتي بعده عرض مفعم بالنشاط , مليء بالحيوية لطالبات الصف الخامس مع أنغام نشيد أرض اللبان .

لتعلو بعد ذلك راية جماعة الصحافة المدرسية بأنشودة أربعون في حب عمان , ولوحة فنية رسمتها طالبات الجماعة على ساحة المدرسة انتهت بتشكيل كلمة عمان على أرض عزاء. هنا اختلفت ترجمة الفرحة فلكل طريقته , ولكل نهجه , ولمعلمات اللغة العربية طريق خاص , ونهج رائع , حُدِدَ مساره بقالب شعري لمعلمات المادة . وعرض بعده مشهد مسرحي عن حظ المرأة وما نالته في عصر النهضة ,عصر التطور والرقي . ثم يتجلى عرض من نوع آخر ,, عرض له طابعه الخاص ,, عرض حرك مشاعرنا ,, ورسم البسمة على شفاهنا ,, عرض مدرسة البسمة الخاصة , جسدته براءة الأطفال تعبيرا لحبهم , وعنوانا وفرحتهم التي تخالجهم ,, لتتميز بعدهم مديرة مدرسة البسمة الخاصة الأستاذة:إلهام السعيد بإلقائها قصيدة بعنوان \ لقاء فمحبة فوداع , لتترك المجال بعد ذلك لجماعة الرياضيات والتي طبعت بصمتها بعرض برز فيه أهمية العلم والتعلم , ومشهد مسرحي عن محو الأمية , ونشر العلم في ربوع عمان , والذي أشرقت شمسه بفضل السلطان بعد فضل الله تعالى في سماء الجهل.وقد كان للجانب الشعبي حضور متميز من خلال عرض ألعاب شعبية , وأغانٍ شعبية تؤكد حفظ الإنسان العماني لتأريخه والذي تناسب مع تطوره ورقيه.نشرت الأسئلة الثقافية للمنسقة الإعلامية جوا تمازج فيه الحماس بالمعرفة , أسئلة طرحت على الطالبات , والحضور من الأمهات. وقد كان لجماعة المهارات الموسيقية عودة أخرى بأنشودتين إحداهما أنشودة – لبلادي – , والأخرى - متقدمون – والتي  سطرت كلماتها معلمة  المهارات الموسيقية بالمدرسة الأستاذة\جيهان حافظ.ثم رددت طالبات عزاء كلمات الولاء والعرفان والتي كان لها إيقاع مختلف لهذا اليوم , ليختتم الحفل بدخول طالبات يحملن علم السلطنة والذي كان بطول 2500 سنتيمتر , وعرض 375 سنتيمتر , صاحبه كلمة لمديرة المدرسة .

لقاء حول كيفية اختيار مواد الصف الحادي عشر

نظمت جماعة التوجيه المهني بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) صباح اليوم 19 ديسمبر لقاءً خاصاً باختيار مواد الصف الحادي عشر ، حيث عقد اللقاء في ساحة الطابور بالمدرسة والذي نفذته عدد من معلمات المواد من مدرسة أروى بنت الحارث حيث استهدف طالبات الصف العاشر بمدرسة عزاء . بدأت الأستاذة سهام الخنبشي مدرسة لغة انجليزية بالحديث عن مادة مهارات اللغة الانجليزية حيث أنها تختص بمهارات القراءة والكتابة فيجب على الطالب أن يحصل على تقدير لا يقل عن (ب) أي ما يعادل 85% لاختيار هذه المادة والنجاح فيها ، حيث ان الكتابة فيها تكون بنسبة 75% من الكتاب المدرسي والامتحانات ، أما القراءة فلها 25% من التقويم ويجب على الطالب أن يكتب ما يقارب 15 موضوعا طيلة العام الدراسي . ثم بعدها بدأت الأستاذة فاطمة السلامي معلمة جغرافيا بالحديث عن مادة الجغرافيا حيث أن جغرافيا الحادي عشر تختص بالاقتصاد أما جغرافيا الثاني عشر فتخص التقنيات الحديثة التي تعتمد على الفهم .بعد ذلك قامت الأستاذة منيرة معلمة تاريخ بالحديث عن مادة التاريخ حيث أنها مادة اختيارية تتحدث عن الحضارة الإسلامية من خلال أصولها ومظاهرها أما كتاب الثاني عشر بعنوان زحمة العالم من حولي يختص بالثقافة العالمية وطرق الحوار مع الآخرين .ثم أكملت الأستاذة شمسة الهاشمي الحديث عن المواد حيث تكلمت عن الرياضيات والفرق بين الرياضيات البحتة والتطبيقية حيث أن البحتة تتطلب قدرة التركيز ويشترط لاختيارها حصول الطالب على 90% في رياضيات الصف العاشر أما التطبيقية فتحتوي على وحدة الاقتصاد ووحدتان رياضيات والعكس في الصف الثاني عشر .

وقالت الأستاذة طيبة الزكواني معلمة كيمياء ، يجب للطالب أن يكون لديه أساسيات في مادة الكيمياء تتميز بالقدرة والخلفية العلمية كمعرفة رموز العناصر والمركبات وتحتاج للجهد والتركيز والفهم الجيد والحفظ .أما مادة الأحياء فتحدثت عنها معلمة الأحياء الأستاذة وفاء فقالت يجب على الطالب أن يكون لديه قدرات عقلية كالفهم والحفظ والاستنتاج وأن يمتلك الطالب معلومات علمية في الفيزياء والكيمياء والأحياء وأيضاً يمتلك القدرة على الرسم والحساب .كما تحدثت الأستاذة سهام البلوشي معلمة فيزياء عن مادة الفيزياء حيث أنها تتميز بسعة الكمية التي تحتاج للوقت والجهد الكبير والفهم وأن يكون الطالب متمكناً من الرياضيات وأن يحصل على معدل لا يقل عن (ب) .وجاء الهدف من هذا اللقاء لتعريف طالبات الصف العاشر بالفرق بين المواد العلمية والمواد الأدبية وكيفية اختيار المواد المناسبة للصف الحادي عشر والثاني عشر بما يناسب ميول الطالب وطموحه المستقبلي وليس باختيار الأهل للمواد .

محاضرة " آلية التسجيل في وزارة القوى العاملة "

نظمت جماعة التوجيه المهني بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي(5-10) محاضرة حول القوى العاملة والباحثين عن عمل يوم السبت 18 ديسمبر بقاعة المهارات الحياتية وبحضور طالبات الصف العاشر وفئة الباحثين عن عمل ، حيث تفضل خلف المياحي رئيس قسم التشغيل بدائرة القوى العاملة بالرستاق بإلقاء محاضرة بعنوان آلية التسجيل بالقوى العاملة ،وبحضور عبدالله النيري رئيس قسم الشؤون القانونية بمكتب المديرة العامة للتربية والتعليم بجنوب الباطنة والتي تتضمن آلية التسجيل وكيفية الحصول على بطاقة العمل والمقابلات المهنية والامتحانات التحريرية للحصول على الوظيفة المناسبة . كما ناقش المياحي كيفية تسجيل المواطنين في القطاع الخاص بنظام الرسائل النصية القصيرة لتسهيل عملية البحث عن عمل . وأضاف عبدالله النيري بتوضيح الفرق بين الخدمة المدنية والقوى العاملة مع توضيح مكونات الجهاز الإداري للدولة على السبورة .

الاحتفال بيوم المرأة العمانية

في إطار الاحتفال بيوم المرأة العمانية والذي جاء مع مكرمات جلالة السلطان المعظم للمرأة العمانية ، نظمت جماعة الإذاعة المدرسية بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) في طابور الصباح  اتصالاً مباشراً عبر الهاتف مع رئيسة جمعية المرأة العمانية بالرستاق علياء الحراصية يوم الأحد 17 أكتوبر 2010م .
فبعد الترحيب برئيسة الجمعية تم توجيه بعض الأسئلة لها حيث ذكرت علياء الحراصية مكرمات جلالة السلطان للمرأة العمانية وأهمية المرأة في المجتمع العماني ، كما تحدثت الحراصية عن تاريخ التحاقها بالجمعية العمانية بالرستاق ، ثم ذكرت الصعوبات التي واجهتها كونها موظفة حكومية وتعمل بالجمعية العمانية ، كما ذكرت أن الجمعية تأسست لخدمة المرأة بالولاية ومدى إقبال المرأة الرستاقية على التواصل مع الجمعية العمانية ، وفي نهاية الاتصال وجهت الحراصية رسالة شكر وعرفان لجلالة السلطان على ما أنعم به على المرأة العمانية وجمعيات المرأة العمانية .