الأربعاء، 13 أبريل 2011

قافلة سعد الثقافية تحط بمدرسة عزاء بنت قيس

أقيم مؤخراً بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) محاضرة بعنوان " أمة اقرأ سوف تقرأ " ألقاها أحمد بن حمد الربخي أخصائي مركز مصادر تعلم بمدرسة سعد بن الربيع للتعليم الأساسي (5-10) بهدف نشر ثقافة القراءة لدى الطلاب وتشجيعهم عليها .

أقيمت المحاضرة بمركز مصادر التعلم وبحضور عدد من الطالبات والمعلمات ، اشتملت المحاضرة على عدة محاور. ففي المحور الأول بدأ الربخي بالترحيب بالحضور ثم ذكر عدداً من القصص تعبر عن أهمية القراءة ، وتكلم عن بعض العلماء العمانيين الذين لهم باعاً طويلاً في الكتابة والتأليف أمثال الخليل بن أحمد الفراهيدي وأحمد بن ماجد ونور الدين السالمي ، كما ذكر بعض المؤلفات العمانية قبل عصر النهضة ، بالإضافة إلى ذلك فقد تحدث الربخي عن مدى اهتمام الأوائل في طلب العلم والسعي لأجله .

بينما تحدث المحور الثاني عن أسباب عزوف الطالب عن القراءة وأهمية تشجيع الأطفال على القراءة . أما الحديث عن مفهوم ووظائف ومحتويات وأهداف مركز مصادر التعلم فقد جاء ذكرها في المحور الأخير حيث ذكر أحمد الربخي بأن لمركز مصادر التعلم عدة أهداف يسعى لتحقيقها منها دعم المنهج المدرسي وغرس وتشجيع هواية القراءة وحب البحث والاطلاع وكذلك إكساب الطالب مهارات التعلم الذاتي واستغلال وقت الفراغ فيما هو نافع ومفيد ، كما أن له العديد من الوظائف منها توفير مصادر التعلم ودعم الأنشطة المدرسية والإرشاد القرائي وغيرها .

وفي ختام المحاضرة قدم الربخي مسابقة ثقافية علمية للطالبات والمعلمات في جو من المتعة والتشويق والمنافسة حيث كان تفاعل الحضور واضحاً أثناء المسابقة ، تخلل ذلك توزيع الهدايا والجوائز والمطويات .
ومن الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة المحاضرات التي تنفذها قافلة سعد الثقافية بإشراف قائدها أحمد الربخي ، والتي تهدف – حسبما ذكر الربخي – إلى زرع حب القراءة في نفوس الطلاب، كما نفذت القافلة العديد من المحاضرات والمسابقات في عدة مدارس داخل وخارج المنطقة .