الأربعاء، 16 مارس 2011

حلقة نقاشية حول مادة اللغة الإنجليزية للطالبات

نظمت جماعة الصحفي المحترف بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) وبالتعاون مع جماعة اللغة الإنجليزية بالمدرسة ، نظمت حلقة نقاشية للطالبات وبعض معلمات اللغة الإنجليزية وبحضور مساعدة المديرة شفية الخنبشية ، وذلك صباح الأربعاء 16 مارس بمركز مصادر التعلم .
أدار الحلقة الطالبة مارية بنت سعيد العدوية من الصف العاشر حيث بدأت بالسؤال عن أكثر مهارات اللغة الإنجليزية بحاجة إلى التطوير.

جميلة الرجيبية-معلمة أولى لغة انجليزية- قالت:بأن المهارة التي تحتاج فعلاً إلى تنمية وتطوير من الطالبات هي grammar ، بينما خالفتها الرأي بتول الصبحية - معلمة لغة انجليزية- فأكدت على أن listening هي المهارة الأكثر حاجة إلى التطوير ويجب التعود عليها باستمرار ، ووافقتها الرأي سعاد اللويهية- معلمة لغة انجليزية- حيث قالت بأن مهارة listening تأتي بلهجات مختلفة لذا يجب على الطلبة التركيز في أول استماع ثم الإجابة في ثاني استماع ثم التأكد من صحة الحل في الاستماع الثالث والنهائي حيث أن مشكلة بعض الطلبة أنهم يقوموا بالإجابة منذ أول استماع دون التركيز خوفاً من نفاد الوقت المخصص لذلك ، كما اقترحت الطالبة مارية العدوية بأن تقدم جميع مستويات listening في أشرطة سمعية بلهجات مختلفة حتى يتعود عليها الطالب .
بعد ذلك تم مناقشة مسألة الشرح باللغة العربية في حصص اللغة الإنجليزية وأيهما أفضل للطالب ، فقالت الطالبة صفاء الهاشمية من الصف التاسع : لا أفضل أبداً الشرح في حصة اللغة الإنجليزية باللغة العربية لأنني من المؤكد أنني سأجد صعوبة فيما بعد في فهم اللغة الإنجليزية والتحدث بها ، لكن الطالبة مهدية العبرية من الصف التاسع خالفتها الرأي بقولها: أرى أن يستخدم المعلم اللغتين معاً في إيضاح بعض النقاط المبهمة على الطالب وخصوصاً القواعد مما يؤدي ألى سهولة الفهم ويسر التطبيق في الأسئلة المختلفة ، أما بتول الصبحية فقالت: يجب الشرح باللغة الإنجليزية فقط وهي حصة واحدة في اليوم كما أن الطالب باستطاعته الفهم من خلال حركات المعلم وإيماءاته وإشاراته ، ووافقتها الرأي سعاد اللويهية وقالت: لو تم الشرح والإيضاح باللغة العربية ستجد الطالبة صعوبة في الفهم والتطبيق فيما بعد لأنها تستخدم اللغة العربية للفهم وهذا خاطئ ، أما الطالبة مارية العدوية فقالت: يجب تنشئة الطفل منذ صغره على التحدث باللغة الإنجليزية ، كما أن مشكلة الطالب تكمن في فهمه الخاطئ للغة الإنجليزية حيث أنه يتعلمها كمادة دراسية فقط وليس كلغة عالمية مهمة ، وأيضاً الطالب لا يتحدث باللغة الإنجليزية إلا في حصة اللغة الإنجليزية لذا يجب عليه ممارستها خارج الصف وخارج المدرسة أيضاً ، كما أكدت مارية بأن الكثافة العددية للطلبة وطول المنهج الدراسي يؤثران سلباً على أداء الطالب في المادة .
ومن حيث استخدام القاموس قالت الطالبة رقية اليحيائية من الصف العاشر: هناك بعض الأحرف في اللغة الإنجليزية نجد فيها صعوبة في التمييز بينها كحرفي c و k بداية الكلمة ، كما أن هناك اختلاف في نطق بعضها كـ ph والذي يدل على حرف f أحياناً ، أما جميلة الرجيبية أكدت أن هناك دائماً لكل قاعدة شواذ وخصوصاً في اللغة الإنجليزية حيث لا نجد بها ثبات في معظم الأحوال ، أما الطالبة مهدية العبرية فقالت : أن بعض الطالبات يتعلمن اللغة الإنجليزية من خلال متابعتهن للبرامج التلفزيونية المتحدثة باللغة الإنجليزية وأيضاً يتعلمن طريقة كتابتها لكنني شخصياً لا أحبذ هذه الطريقة بل بالقراءة أتعلم أكثر ، كما ذكرت مروءة المعولي بأنها تفضل استخدام قاموس اللغة الإنجليزية بدلاً من برامج الترجمة المنتشرة حالياً كبرنامج الوافي حيث أن القاموس يزيد من حصيلتها في اللغة أكثر حيث أنها تلاحظ الكلمات في الأعلى والأسفل أيضاً دون الاكتفاء بالكلمة المطلوبة .