السبت، 5 فبراير 2011

مشغل صعوبات التعلم

من منطلق الاهتمام بطلاب صعوبات التعلم نفذ مشغل حول صعوبات التعلم بمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10) ، حيث قدم المشغل ميمونة المعمرية معلمة صعوبات تعلم بمدرسة أسماء بنت يزيد والذي نفذ اليوم الأحد 26 سبتمبر بمركز مصادر التعلم حيث حضر المشغل الأخصائية الاجتماعية وبعض معلمات المدرسة .
بدأت المعمرية في المحور الأول بتعريف صعوبات التعلم حيث قالت بأنها مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات التي تتمثل في صعوبات واضحة في الاستماع أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو التحليل أو المفاهيم والرموز الرياضية والتي تنتج عن خلل في وظيفة الجهاز العصبي المركزي وليست ناتجة عن التخلف العقلي أو الإعاقة .
كما جاء في المحور الثاني تعريف الفرد الذي يعاني من صعوبات التعلم والفرق بينه وبين الطالب بطيء التعلم والطالب المتأخر دراسياً ، أما المحور الثالث فقد ناقشت فيه ميمونة المعمرية أسباب وعوامل صعوبات التعلم كالصعوبات في مادتي اللغة العربية والرياضيات ، ثم ذكرت في المحور الرابع خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وفي المحور الأخير قدمت المعمرية نصائح وتوجيهات لأسرة طالب صعوبات التعلم ومعلميهم في كيفية التعامل مع هذه الفئة من الطلبة .
وحول الهدف من المشغل قالت ميمونة المعمرية: إن من أسباب ودواعي تقديمي لهذا المشغل هو تعريف المعلمات بطلبة صعوبات التعلم وخصائصهم والفرق بينهم وبين طلاب المدرسة الآخرين وكيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم داخل المدرسة وخارجها لعلاجهم والارتقاء بمستواهم العقلي والإدراكي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق